شعبة تقويم الأداء الجامعي

  1. وحدة تقويم اداء القيادات العليا.
  • تقييم اداء القيادات الجامعية (السادة مساعدي رئيس الجامعة ،عمداء الكليات والمعاهد، مدراء المراكز(الخدمية والبحثية، مدراء اقسام رئاسة الجامعة).
  • اعمام الملف التقويمي يضم (نماذج من استمارات التقييم مع الدليل والتعليمات والضوابط) الوارد من قسم تقويم الاداء / وزارتنا الى الجامعات الحكومية ومن ضمنهم قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ رئاسة جامعة بغداد.
  • تحديث النظام الالكتروني للقيادات الجامعية.
  • ادخال التقييم الالكتروني ووفق التقييم الورقي .
  • تدقيق الأوليات الخاصة بالقيادات لكل تشكيلات الجامعة من قبل وحدة تقويم القيادات الجامعية.
  • متابعة التقييم من قبل المسؤول المباشر (السيد رئيس الجامعة او المساعدين) حسب الهيكل التنظيمي.
  • اتمام عملية المصادقة على تقييم الاداء من قبل السيد رئيس الجامعة المحترم.

 

  1. وحدة تقويم اداء التدريسيين.
  • متابعة تقييم اداء السادة (اعضاء الهيئة التدريسية في تشكيلات جامعة بغداد ، التدريسيين الذين لديهم مناصب (معاوني العمداء ورؤساء الأقسام العلمية والادارية ومقرري الأقسام والفروع ومسؤولي الشعب والوحدات).
  • اعمام الملف التقويمي (نماذج من استمارات التقييم مع الدليل والتعليمات والضوابط) الواردة من قسم تقويم الاداء / وزارتنا الى الجامعات الحكومية ومن ضمنهم قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ رئاسة جامعة بغداد.
  • تعميم الملف الى تشكيلات الجامعة.
  • متابعة النظام الالكتروني لتحديث المعلومات للتدريسيين ومتابعة نسب الانجاز من التحديث لكل تشكيل.
  • تفعيل النظام الالكتروني من قبل من قسم تقويم الاداء / وزارتنا لغرض (التقييم) ومتابعة نسب الانجاز مع التشكيلات.
  • ارسل خلاصة تقييم اداء التدريسيين لكل تشكيل الى قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وعلى صيغة جدول اكسل مع ارفاق اوامرالتدريسيين الذين لايقيمون.
  • تدقيق خلاصة التقييم من قبل شعبة تقويم الاداء الجامعي.
  • تدقيق استمارة تقييم اداء مع التوثيقات للتدريسيين الحاصلين على درجات تقييم اداء من 95% فأكثر.
  • ارسل خلاصة تقييم الاداء الى السيد رئيس الجامعة المحترم لغرض المصادقة على درجات التقييم وبشكل نهائي .
  • ابلاغ التشكيل بالمصادقة النهائية لتقييم الاداء.

 

  1. وحدة تقويم اداء الموظفين.
  • تقييم اداء الموظفين ((المهنيين ،الحرفيين، السواق ، الحرس الامني والفلاحين والعمال) على الملاك الدائم) والعقود والاجراء اليوميين في تشكيلات جامعة بغداد.
  • اعمام الملف التقويمي يضم (نماذج من استمارات التقييم مع الدليل والتعليمات والضوابط) الوارد من قسم تقويم الاداء / وزارتنا الى الجامعات الحكومية ومن ضمنهم قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ رئاسة جامعة بغداد
  • تعميم الملف الخاص بالموظفين الى تشكيلات الجامعة.
  • تفعيل النظام الالكتروني لتحديث المعلومات للمنتسبين مع متابعة نسب الانجاز من التحديث لكل تشكيل.
  • متابعة نسب الانجاز لنظام تقييم الاداء الالكتروني مع تشكيلات الجامعة.
  • تدقيق خلاصة تقييم اداء الموظفين لكل تشكيل مع اوليات الموظفين الذين لايقيمون.
  • تدقق خلاصة التقييم من قبل شعبة تقويم الاداء الجامعي.
  • ترسل خلاصة تقييم الاداء الى السيد رئيس الجامعة المحترم لغرض المصادقة على درجات التقييم وبشكل نهائي.
  • استكمال المصادقة النهائية لتقييم الاداء.

 

  1. وحدة تقويم اداء الكليات والمعاهد.
  • بعد انتهاء كل عام دراسي تقوم الوحدة بجمع المعلومات الخاصة بالملفات التقويميه من قبل التشكيلات وحسب الجداول المرسلة من قبل قسم تقويم الأداء / وزارتنا.
  • إعداد دراسة (احصائية وتحليل وتقارير) للملف التقويمي لتشكيلات الجامعة للوقوف على مواطن الضعف والقوة وقياس مدى تحسين المعطيات.
  • يتم عرض التقرير امام انظار السيد رئيس الجامعة المحترم.
  • ترسل الى قسم تقويم الأداء/ وزارتنا.

شعبة ضمان الجودة

  1. وحدة القياس والتقويم الذاتي
  • قياس الرأي من خلال استبانات دورية  لمكونات العملية التعليمية التي تشمل  ( رأي الطالب بالعملية التعليمية –  رأي عضو الهيئة التدريسية –  تقارير دورية ).
  • متابعة اعداد تقارير التقييم الذاتي.
  • اعداد الدراسات التي تعكس واقع الجامعة ووضع خطة التحسين ضمن المعايير الدولية.
  • متابعة اعداد ادلة اجراءات العمل لكافة تشكيلات الجامعة.

 

 

  1. وحدة الاعتماد الاكاديمي
  • نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وجميع العاملين بالجامعة والتوعية  بأهمية تطبيق أنظمة الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  • متابعة تنفيذ خطط الجودة داخل الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام داخلي للجودة مما يعزز جودة العملية التعليمية .
  • اجراء الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد داخل الجامعة.
  • تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي الدولية وحسب تخصص الكليات والمعاهد والمراكز للحصول على شهادة اعتماد من مؤسسات رصينة.
  • تعزيز دور ضمان الجودة في العملية التعليمية.

 

 

  1. وحدة التصنيف العالمي للجامعات
  • متابعة تصنيف الجامعة الرتبي ضمن التصنيفات العالمية.
  • مراجعة منهجية التصنيفات العالمية وتحديد افضل الممارسات لتقدم الجامعة ضمن التصنيفات.
  • جمع البيانات فيما يخص كل تصنيف من تشكيلات الجامعة واضافتها ضمن البوابات الالكترونية للتصنيفات.
  • جمع البيانات واستكمال متطلبات التصنيف العراقي والمعمم من وزارتنا والتنسيق مع الفرق الوزارية.

 

 

  1. وحدة إدارة المخاطر
  • التنسيق بين خطة إدارة المخاطر والخطة الإستراتيجية للجامعة.
  • تطبيق استراتيجية الحد من المخاطر ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • العمل على المراجعة الدورية لمجمل التغيرات البيئية من اجل توقع ايّة فجوة محتملة في عملية التطبيق على أرض الواقع لاتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.
  • تحديد مكامن الخطر المحتمل في الاجراءات الادارية والمالية والبحثية والبيئية واليات معالجتها ووضع الاجراءات الملائمة للحد من تأثيراتها.
  • تحديث دليل لأدارة المخاطر في تشكيلات الجامعة والمعد في قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي لغرض مواكبة التطورات.
  • التوعية والتثقيف بمفاهيم ادارة المخاطر من خلال دورات وندوات توجيهية وتثقيفية لمنتسبي الجامعة كافة نحو تحديد مكامن الخطر في الاجراءات الادارية والمالية والبحثية للجامعة والحد من الحوادث السلبية.
  • اقتراح بيان الأخطار ذات الأثر المنخفض  والأخطار ذات الأثر الكبير.
  • تقييم تقرير عمليات إدارة الخطر.

شعبة التدريب والدعم الفني

*مهام وحدة التدريب :

1.تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لكافة تشكيلات الجامعة  في مجال الجودة والاداء الجامعي .

2.إعداد خطة تدريبية لتطوير مهارات منتسبي الجامعة  في مجال الجودة.

3.حث منتسبي القسم على المشاركة في دورات الترقية الوظيفية فضلا عن دورات التطوير الذاتي.

4.التعاون مع الاقسام والووحدات الداخلية في الجامعة لتحقيق استراتيجيات الجودة.

5.تنفيذ ما يكلف به القسم من قبل الوزارة وذلك من خلال  الاعمامات للترشيح في الدورات والندوات وورش العمل والتي تضم التخصصات المختلفة.

6.اقامة دورات وورش عمل حسب حاجة التشكيلات بما يتناسب  ومقتضيات   القسم وتبوبها كنشاطات خارج الخطة التشغيلية .

  1. اقامة الورش والتي تعبرعن تبادل الخبرات بين المشاركين والمحاضرين .
  2. نشر ثقافة الجودة في تشكيلات الجامعة.

 

*مهام وحدة الدعم الفني :

  1. دعم تنفيذ الخطة التشغيلية للتشكيلات وذلك بتوفير المحاضرين للاجابة عن التساؤلات والتعرف على الية العمل .
  2. متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية ضمن السقف الزمني المحدد من قبل التشكيلات .
  3. اعداد التقارير الخاصة بنسب انجاز الدورات وورش العمل .
  4. اقامة اجتماعات دورية (بين مدراء شعب ضمان الجودة في تشكيلات الجامعة) وقسمنا بشكل دوري لتعرف على المشاكل او الاستفسارات .
  5. التنسيق مع مركز التعليم المستمر فضلا عن تشكيلات الجامعة في اقامة النشاطات الخاصة بالقسم ضمن تنفيذ الخطة التشغيلية .
  6. اجتماع بين منتسبي ومدير القسم لتحديد نقاط القوى والضعف والفرص لتقوية نقاط القوى والاستمرار بها وتحديد نقاط الضعف ومعالجتها.
  7. دعم مؤسسات الجامعه بشأن التخطيط للنشاطات المتنوعه التي تخص ضمان الجودة وتنفيذها.
  8. إعداد التقارير المتنوعه للنشاطات ومحاضر الاجتماعات.
  9. المتابعة المستمرة للنشاطات المحلية والاقليمية والعالمية في مجالات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي وسبل الافادة منها في الجامعة.

شعبة جودة المختبرات التعليمية

  • وحدة جودة المختبرات العلمية:
  • متابعة تطبيق متطلبات المعايير الوطنية للمختبر التعليمي الجيدGLP ,GCLP , فضلا عن متابعة تطبيق المواصفة الدولية القياسية ISO 17025 لمختبرات الفحص والمعايرة  والمواصفة 15189  للمختبرات الطبية في حال تطبيق اي منهما.
  • اعداد الاحصائيات والدراسات حول المختبرات العلمية.
  • متابعة ترميز الاجهزة المختبرية وصيانتها.
  •  متابعة تنفيذ برامج معايرة الاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة.
  • متابعة تطبيق وتوثيق سجلات الطرائق الاجرائية المعتمدة في المختبرات.
  • تنسيق العمل مع التشكيلات واجاباتهم على الكتب الوزارية.
  • اجراء الزيارات الميدانية لتقييم واقع جودة المختبرات.
  • تشكيل لجان فرق التدقيق الداخلي لعينة عشوائية في المختبرات العلمية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص و تطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد و الطرائق الاجرائية.

 

  • وحدة جودة المختبرات التقنية ( مختبرات الحاسبات والصوت ):
  • اعداد الاحصائيات و الدراسات حول المختبرات التقنية.
  • متابعة تطبيق المعاييرالوطنية للمختبر التعليمي الجيدGLP , فضلا عن متابعة تطبيق المواصفة الدولية القياسية ISO 17025  لمختبرات الفحص والمعايرة  والمواصفة 27001  الخاصة بامن المعلومات لمختبرات الحاسوب في حال تطبيق اي منهما.
  • متابعة ترميز الاجهزة المختبرية وصيانتها.
  • متابعة تنفيذ برامج معايرة الاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة.
  • متابعة تطبيق وتوثيق سجلات الطرائق الاجرائية المعتمدة في المختبرات.
  • تنسيق العمل مع التشكيلات واجاباتهم على الكتب الوزارية.
  • اجراء الزيارات الميدانية لتقييم جودة المختبرات.
  • تشكيل لجان للتدقيق الداخلي لعينة عشوائية للمختبرات التقنية للوقوف على مدى كفاءة تطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد والطرائق الاجرائية.